ساعدوني أبيها اليوم قبل بكره الله يسعدكم ان شاء الله
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 7

الموضوع: ساعدوني أبيها اليوم قبل بكره الله يسعدكم ان شاء الله

  1. #1
    عضو محجوب الصورة الرمزية الأيام القديمه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    165
    معدل تقييم المستوى
    0

    qsfq ساعدوني أبيها اليوم قبل بكره الله يسعدكم ان شاء الله

    [msg]الله يعافيكم ردوا حتى لو ماتعرفون[/msg] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    يابنات الأستاذه طالبه علينا سؤال و أبيكم تساعدوني بالأجابه عنه


    السؤال هو : لماذا يقلب الرداء عند صلاة الأستسقاء؟


    الله يعافيكم يابنات ردوا علي




    أنا أنتظر

  2. #2
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية توت أحمر
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الظلال الوارفة
    المشاركات
    3,079
    معدل تقييم المستوى
    21
    وعليكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الجواب / فتاوى ابن عثيمين

    9341 سئل فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى ‏:‏ من كان يلبس شماغاً هل يقلبه في صلاة الاستسقاء‏؟‏ وهل المرأة تقلب عباءتها‏؟‏ وما الحكمة من ذلك‏؟‏

    فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ الظاهر أن المرأة لا تقلب لأن الستر لها أفضل، ولا تقلب عباءتها‏.‏

    والشماغ أيضاً لا يقلب فهو يشبه العمامة على الرأس، ولكن المشلح للرجل قد يكون مشبه للرداء‏.‏

    والحكمة في أن الرجل يقلب المشلح التفاؤل أن يقلب الله الحال من الجدب وقحط المطر إلى الرخاء، ولكن أهم من ذلك عندي التأسي بالرسول صلى الله عليه وسلم لقول الله تعالى‏:‏ ‏{‏لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِى رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الأَْخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الأَْخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً ‏}‏‏.‏ أما بالنسبة لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم إياه فالتعليل كما ذكرنا، وأيضاً كأن الرجل التزم أن يغير عمله السيىء إلى عمل صالح، لأن الأعمال لباس، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ ‏}‏‏.‏ فكأن الإنسان في هذه الفعل كأنه التزم أن يغير حاله ولباسه الديني إلى لباس آخر، وأهم شيء بالنسبة لنا أن نقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم‏.‏


    هذا والله اعلم اتمنى ان اكون افدتك غاليتي
    اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك


  3. #3
    عضوة نشيطة الصورة الرمزية (قبس)
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ليبيا- بني غازي
    المشاركات
    82
    معدل تقييم المستوى
    18
    قال تعالى : { فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم } .

    فإن أراد الإمام البروز في الاستسقاء خاصة - لا فيما سواه - فليخرج متبذلا متواضعا إلى موضع المصلى والناس معه , فيبدأ فيخطب بهم خطبة يكثر فيها من الاستغفار , ويدعو الله عز وجل .

    ثم يحول وجهه إلى القبلة وظهره إلى الناس , فيدعو الله تعالى رافعا يديه , ظهورهما إلى السماء , ثم يقلب رداءه أو ثوبه الذي يتغطاه , فيجعل باطنه ظاهره , وأعلاه أسفله , وما على منكب من منكبيه على المنكب الآخر , ويفعل الناس كذلك .

    ثم يصلي بهم ركعتين , كما قلنا في صلاة العيد سواء بسواء , بلا أذان ولا إقامة , إلا أن صلاة الاستسقاء يخرج فيها المنبر إلى المصلى , ولا يخرج في العيدين , فإذا سلم انصرف وانصرف الناس ؟ .

    [ ص: 310 ] حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله ثنا إبراهيم بن أحمد ثنا الفربري ثنا البخاري ثنا آدم ثنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن عباد بن تميم عن عمه - هو عبد الله بن زيد الأنصاري - قال : { رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خرج يستسقي فحول إلى الناس ظهره واستقبل القبلة يدعو , ثم حول رداءه , ثم صلى لنا ركعتين جهر فيهما بالقراءة } .

    حدثنا عبد الله بن ربيع ثنا محمد بن معاوية ثنا أحمد بن شعيب أنا محمد بن عبيد ثنا حاتم بن إسماعيل عن هشام بن إسحاق بن عبد الله بن أبي كنانة عن أبيه قال : { سألت ابن عباس عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء ؟ فقال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متبذلا متواضعا متضرعا , فجلس على المنبر فلم يخطب خطبتكم هذه , لكن لم يزل في التضرع , والدعاء , والتكبير , وصلى ركعتين كما كان يصلي في العيد } .

    قال أبو محمد : أما الاستغفار فلقول الله تعالى : { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } .

    وتحويل الرداء يقتضي ما قلناه - وهذا كله قول أصحابنا .

    وقال مالك : بتقديم الخطبة ؟ وقال الشافعي : صلاة الاستسقاء كصلاة العيد ؟ وقد روينا عن السلف خلاف هذا , ولا حجة في أحد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    روينا من طريق عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان الثوري عن أبي إسحاق السبيعي : أن ابن الزبير بعث إلى عبد الله بن يزيد هو الخطمي - أن يستسقي بالناس , فخرج فاستسقى بالناس , وفيهم : البراء بن عازب , وزيد بن أرقم , فصلى ثم خطب .

    قال أبو محمد : لعبد الله بن يزيد هذا صحبة بالنبي صلى الله عليه وسلم وعن أبي بكر , وعمر , وعثمان , وعلي : أنهم كانوا يكبرون في الاستسقاء , والفطر , والأضحى سبعا في الأولى , وخمسا في الثانية , ويصلون قبل الخطبة ويجهرون بالقراءة , ولكن في الطريق إبراهيم بن أبي يحيى , وهو أيضا منقطع .

    وروينا : أن عمر خرج إلى المصلى فدعا في الاستسقاء , ثم انصرف ولم يصل .

    قال أبو محمد : ولا يمنع اليهود , ولا المجوس , ولا النصارى : من الخروج إلى [ ص: 311 ] الاستسقاء للدعاء فقط , ولا يباح لهم إخراج ناقوس ولا شيء يخالف دين الإسلام - وبالله تعالى التوفيق


    مسألة: الْجُزْء الثَّالِث

    صَلَاةُ الِاسْتِسْقَاءِ 554 - مَسْأَلَةٌ : قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : إنْ قَحَطَ النَّاسُ أَوْ أَشْتَدَّ الْمَطَرُ حَتَّى يُؤْذِيَ فَلْيَدْعُ الْمُسْلِمُونَ فِي إدْبَارِ صَلَوَاتِهِمْ وَسُجُودِهِمْ وَعَلَى كُلِّ حَالٍ , وَيَدْعُو الْإِمَامُ فِي خُطْبَةِ الْجُمُعَةِ .

    قَالَ عَزَّ وَجَلَّ : { وَقَالَ رَبُّكُمْ اُدْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } .

    قَالَ تَعَالَى : { فَلَوْلَا إذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ } .

    فَإِنْ أَرَادَ الْإِمَامُ الْبُرُوزَ فِي الِاسْتِسْقَاءِ خَاصَّةً - لَا فِيمَا سِوَاهُ - فَلْيَخْرُجْ مُتَبَذِّلًا مُتَوَاضِعًا إلَى مَوْضِعِ الْمُصَلَّى وَالنَّاسُ مَعَهُ , فَيَبْدَأُ فَيَخْطُبُ بِهِمْ خُطْبَةً يُكْثِرُ فِيهَا مِنْ الِاسْتِغْفَارِ , وَيَدْعُو اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ .

    ثُمَّ يُحَوِّلُ وَجْهَهُ إلَى الْقِبْلَةِ وَظَهْرَهُ إلَى النَّاسِ , فَيَدْعُوَ اللَّهَ تَعَالَى رَافِعًا يَدَيْهِ , ظُهُورُهُمَا إلَى السَّمَاءِ , ثُمَّ يَقْلِبُ رِدَاءَهُ أَوْ ثَوْبَهُ الَّذِي يَتَغَطَّاهُ , فَيَجْعَلُ بَاطِنَهُ ظَاهِرَهُ , وَأَعْلَاهُ أَسْفَلَهُ , وَمَا عَلَى مَنْكِبٍ مِنْ مَنْكِبَيْهِ عَلَى الْمَنْكِبِ الْآخَرِ , وَيَفْعَلُ النَّاسُ كَذَلِكَ .

    ثُمَّ يُصَلِّي بِهِمْ رَكْعَتَيْنِ , كَمَا قُلْنَا فِي صَلَاةِ الْعِيدِ سَوَاءً بِسَوَاءٍ , بِلَا أَذَانٍ وَلَا إقَامَةٍ , إلَّا أَنَّ صَلَاةَ الِاسْتِسْقَاءِ يَخْرُجُ فِيهَا الْمِنْبَرُ إلَى الْمُصَلَّى , وَلَا يَخْرُجُ فِي الْعِيدَيْنِ , فَإِذَا سَلَّمَ انْصَرَفَ وَانْصَرَفَ النَّاسُ ؟ .

    [ ص: 310 ] حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ثنا إبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ ثنا الْفَرَبْرِيُّ ثنا الْبُخَارِيُّ ثنا آدَم ثنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ عَنْ عَمِّهِ - هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ الْأَنْصَارِيُّ - قَالَ : { رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ خَرَجَ يَسْتَسْقِي فَحَوَّلَ إلَى النَّاسِ ظَهْرَهُ وَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ يَدْعُو , ثُمَّ حَوَّلَ رِدَاءَهُ , ثُمَّ صَلَّى لَنَا رَكْعَتَيْنِ جَهَرَ فِيهِمَا بِالْقِرَاءَةِ } .

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ثنا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ثنا حَاتِمُ بْنُ إسْمَاعِيلَ عَنْ هِشَامِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي كِنَانَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : { سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنْ صَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الِاسْتِسْقَاءِ ؟ فَقَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَبَذِّلًا مُتَوَاضِعًا مُتَضَرِّعًا , فَجَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَلَمْ يَخْطُبْ خُطْبَتَكُمْ هَذِهِ , لَكِنْ لَمْ يَزَلْ فِي التَّضَرُّعِ , وَالدُّعَاءِ , وَالتَّكْبِيرِ , وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَمَا كَانَ يُصَلِّي فِي الْعِيدِ } .

    قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : أَمَّا الِاسْتِغْفَارُ فَلِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : { اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } .

    وَتَحْوِيلُ الرِّدَاءِ يَقْتَضِي مَا قُلْنَاهُ - وَهَذَا كُلُّهُ قَوْلُ أَصْحَابِنَا .

    وَقَالَ مَالِكٌ : بِتَقْدِيمِ الْخُطْبَةِ ؟ وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : صَلَاةُ الِاسْتِسْقَاءِ كَصَلَاةِ الْعِيدِ ؟ وَقَدْ رُوِّينَا عَنْ السَّلَفِ خِلَافَ هَذَا , وَلَا حُجَّةَ فِي أَحَدٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

    رُوِّينَا مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ : أَنَّ ابْنَ الزُّبَيْرِ بَعَثَ إلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ هُوَ الْخِطْمِيُّ - أَنْ يَسْتَسْقِيَ بِالنَّاسِ , فَخَرَجَ فَاسْتَسْقَى بِالنَّاسِ , وَفِيهِمْ : الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ , وَزَيْدُ بْنُ أَرْقَمَ , فَصَلَّى ثُمَّ خَطَبَ .

    قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ هَذَا صُحْبَةٌ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَنْ أَبِي بَكْرٍ , وَعُمَرَ , وَعُثْمَانَ , وَعَلِيٍّ : أَنَّهُمْ كَانُوا يُكَبِّرُونَ فِي الِاسْتِسْقَاءِ , وَالْفِطْرِ , وَالْأَضْحَى سَبْعًا فِي الْأُولَى , وَخَمْسًا فِي الثَّانِيَةِ , وَيُصَلُّونَ قَبْلَ الْخُطْبَةِ وَيَجْهَرُونَ بِالْقِرَاءَةِ , وَلَكِنْ فِي الطَّرِيقِ إبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي يَحْيَى , وَهُوَ أَيْضًا مُنْقَطِعٌ .

    وَرُوِّينَا : أَنَّ عُمَرَ خَرَجَ إلَى الْمُصَلَّى فَدَعَا فِي الِاسْتِسْقَاءِ , ثُمَّ انْصَرَفَ وَلَمْ يُصَلِّ .

    قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَلَا يُمْنَعُ الْيَهُودُ , وَلَا الْمَجُوسُ , وَلَا النَّصَارَى : مِنْ الْخُرُوجِ إلَى [ ص: 311 ] الِاسْتِسْقَاءِ لِلدُّعَاءِ فَقَطْ , وَلَا يُبَاحُ لَهُمْ إخْرَاجُ نَاقُوسٍ وَلَا شَيْءَ يُخَالِفُ دِينَ الْإِسْلَامِ - وَبِاَللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ


    مسألة: الجزء الثالث

    صلاة الاستسقاء 554 - مسألة : قال أبو محمد : إن قحط الناس أو أشتد المطر حتى يؤذي فليدع المسلمون في إدبار صلواتهم وسجودهم وعلى كل حال , ويدعو الإمام في خطبة الجمعة .

    قال عز وجل : { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم } .

    قال تعالى : { فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم } .

    فإن أراد الإمام البروز في الاستسقاء خاصة - لا فيما سواه - فليخرج متبذلا متواضعا إلى موضع المصلى والناس معه , فيبدأ فيخطب بهم خطبة يكثر فيها من الاستغفار , ويدعو الله عز وجل .

    ثم يحول وجهه إلى القبلة وظهره إلى الناس , فيدعو الله تعالى رافعا يديه , ظهورهما إلى السماء , ثم يقلب رداءه أو ثوبه الذي يتغطاه , فيجعل باطنه ظاهره , وأعلاه أسفله , وما على منكب من منكبيه على المنكب الآخر , ويفعل الناس كذلك .

    ثم يصلي بهم ركعتين , كما قلنا في صلاة العيد سواء بسواء , بلا أذان ولا إقامة , إلا أن صلاة الاستسقاء يخرج فيها المنبر إلى المصلى , ولا يخرج في العيدين , فإذا سلم انصرف وانصرف الناس ؟ .

    [ ص: 310 ] حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله ثنا إبراهيم بن أحمد ثنا الفربري ثنا البخاري ثنا آدم ثنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن عباد بن تميم عن عمه - هو عبد الله بن زيد الأنصاري - قال : { رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خرج يستسقي فحول إلى الناس ظهره واستقبل القبلة يدعو , ثم حول رداءه , ثم صلى لنا ركعتين جهر فيهما بالقراءة } .

    حدثنا عبد الله بن ربيع ثنا محمد بن معاوية ثنا أحمد بن شعيب أنا محمد بن عبيد ثنا حاتم بن إسماعيل عن هشام بن إسحاق بن عبد الله بن أبي كنانة عن أبيه قال : { سألت ابن عباس عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء ؟ فقال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متبذلا متواضعا متضرعا , فجلس على المنبر فلم يخطب خطبتكم هذه , لكن لم يزل في التضرع , والدعاء , والتكبير , وصلى ركعتين كما كان يصلي في العيد } .

    قال أبو محمد : أما الاستغفار فلقول الله تعالى : { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } .

    وتحويل الرداء يقتضي ما قلناه - وهذا كله قول أصحابنا .

    وقال مالك : بتقديم الخطبة ؟ وقال الشافعي : صلاة الاستسقاء كصلاة العيد ؟ وقد روينا عن السلف خلاف هذا , ولا حجة في أحد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    روينا من طريق عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان الثوري عن أبي إسحاق السبيعي : أن ابن الزبير بعث إلى عبد الله بن يزيد هو الخطمي - أن يستسقي بالناس , فخرج فاستسقى بالناس , وفيهم : البراء بن عازب , وزيد بن أرقم , فصلى ثم خطب .

    قال أبو محمد : لعبد الله بن يزيد هذا صحبة بالنبي صلى الله عليه وسلم وعن أبي بكر , وعمر , وعثمان , وعلي : أنهم كانوا يكبرون في الاستسقاء , والفطر , والأضحى سبعا في الأولى , وخمسا في الثانية , ويصلون قبل الخطبة ويجهرون بالقراءة , ولكن في الطريق إبراهيم بن أبي يحيى , وهو أيضا منقطع .

    وروينا : أن عمر خرج إلى المصلى فدعا في الاستسقاء , ثم انصرف ولم يصل .

    قال أبو محمد : ولا يمنع اليهود , ولا المجوس , ولا النصارى : من الخروج إلى [ ص: 311 ] الاستسقاء للدعاء فقط , ولا يباح لهم إخراج ناقوس ولا شيء يخالف دين الإسلام - وبالله تعالى التوفيق

  4. #4
    عضوة جديدة الصورة الرمزية بي بي1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    15
    معدل تقييم المستوى
    17
    والله اللي أعرفه
    حتى يقلب الله الحال إلى ما هو أفضل من القحط إلى المطر
    والله أعلم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. بنات الله يسعدكم ردو الله يسعدكم اللهردو يسعدكم سااااعدووووني
    بواسطة طوووطه في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 18-12-2010, 08:48 PM
  2. ضررررررووووررري ابيه اليوم الله يسعدكم
    بواسطة مناي رضاك يالله في المنتدى اسئلة الامتحانات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-02-2010, 04:17 PM
  3. الله يسعدكم ابغى افضل بالرياض اليوم ضرووووري
    بواسطة براءة الاطفال في المنتدى اسألي لتزدادي جمالاً
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18-09-2009, 08:22 AM
  4. الله يسعدكم طالبه مساعدتكم ضروري اليوم تساعدوني
    بواسطة الزئبقه السوداء في المنتدى المطبخ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30-05-2008, 06:20 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |