كيف اجعل ابني قوي الشخصية وخاصة في التعامل مع الاخرين
قوة الشخصية يدخل فيها جانب الوراثة الى حد كبير واعني بقوي الشخصية هو القيادي حيث ان القائد يولد ومعه الاستعداد ثم يأتي دور البيئة المنزلية والمدرسية في صقل تلك الخاصية.
1) ولعلي القي الضوء على جانب البيئة والتي أرى ومن خلال المشاهدات الاكلينكية ان هناك عدم فهم لموضوع قوة الشخصية مما جعل كثير من الاخوة والاخوات يتهافتون على دورات تقوية الشخصية من باب حب السيطرة على الاخرين ومعرفة ما يفكرون به والتنبأ بما سيفعلونه وهذا هذيان واضطراب يجب على صاحبة ايقافة وتصحيحة.
2) هناك مفاهيم خاطئية في تربية الأهل والمعلمين في المدرسة تعزز ضعف الشخصية وهي :
أ)نبذ وكره الطفل المناقش والمجادل.
ب)تعزيز سلوك الخنوع والتقبل لكل الآراء والافكار التي تطرح في المنزل أو في الفصل من حيث ان فلان مؤدب ومحبوب لأنه يتقبل بدون نقاش بل أن المؤدب يعني لدينا الشخص المطيع بكل ما تعنية الكلمة الطاعة العمياء.
ج)ضيق صدر الوالدين والمعلمين وهذا ناتج إلى فقر المعلومات التربوية وبالتالي تقل اللياقة في التحدث والحوار واقناع الطفل فنلجأ إلى القمع والترهيب وابراز النموذج المطيع على أنه هو النمذج المثالي والمحبوب.
د) قد يرسب الطفل ويتكرر رسوبه في الصف إلى اربع او خمس سنوات دون ان تتدخل ادارة المدرسة او المعلم إلى حل لتلك المشكلة وعلى العكس لو كان مشاكسا (قوي شخصية ) فإن التدخل يكون على وجه السرعة لتفادي تلك المشكلة وكأن مشكلة الرسوب المتكرر ليست مشكلة مادام انه كما يُعتقد عاقل .
3)يجب أن نعيد حساباتنا ونعدل أفكارنا نحو تلك المعتقدات الخاطئة ومنها:
أ)اعطاء مساحة من الخطأ لسلوك الطفل بمعنى ندعه يجرب لبس ملابسه اكله حتى لو أخطأ التصرف .
ب) ننتبه من الصراخ على الطفل في حالة الخطأ.
ج)في حالة العقاب نعاقب السلوك ولا نستهدف الذات بمعنى لو كسر مزهرية نحضنه ونضرب على يده ونقول له يدك هذه هي التي كسرت المزهرية ولا نقول له ونحن نضرب ياغبي يا فاشل يا .. يا .. يا...
وفق الله الحميع لما يحبه ويرضاه
شرح جدا رائع ومفصل جزاك الله خير
ج)في حالة العقاب نعاقب السلوك ولا نستهدف الذات بمعنى لو كسر مزهرية نحضنه ونضرب على يده ونقول له يدك هذه هي التي كسرت المزهرية ولا نقول له ونحن نضرب ياغبي يا فاشل يا .. يا .. يا...
هل الضرب ام حبس الطفل مدة دقائق على حسب عمره ام حرمانه من شيء أفضل وسيلة للعقاب على الخطأ؟
العقاب يختلف عن الضرب فالضرب يجب ان يكون على مستوى الوعي ولكن الحاصل اننا نضرب انتقاما لانفسنا وليس تأديبا والدليل حينما نضرب ننفعل ونهذي بكلمات انت فشلتني عند الناس ..الخ
اما الضرب فقد جاءت النصوص الشرعية به وهنا تفصيل تربوي في هذه المسألة فضرب الزوجة سبقه الهجر والوعظ ولو استخدم الزوج المستوى الاول والثاني لما وصل للضرب.
مسألة ضرب الابناء :
1) لا يجوز ضربهم قبل العشر سنوات لحديث واضربوهم على تركها لعشر.
2)لا يجوز الضرب لأكثر من ثلاث ضربات لأن جبريل عليه السلام حينما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم في الغار وضمه إليه قال له أقرأ فقال عليه الصلاة والسلام ما أنا بقارئ أي لا أعرف القراءة قالها ثلاثا ثم تركه ونستفيد من هذا الحديث ما يلي:
أ) الضرب مع اللم والضم أي بدون جفاء أي نركز على السلوك المشكل ونرفع من مفهوم الذات أي لا نستهدف الذات.
ب)إذا كان الضرب في الموقف التعليمي والتربوي ثلاثا فمن باب أولى أن يكون عدد الضربات في المواقف الأخرى أقل.
3)الحبس لا يجوز بأي حال من الاحوال لأن الطفل كائن اجتماعي .
4)هناك اسلوب استخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الهجر فهجر الطفل أي لا نتحدث معه اجدى وانجع من اسلوب الضرب والسجن.
أهم المواضيع |
المطبخ |
من مواقعناصفحاتنا الاجتماعية |
المنتديات |
مواقع النشر