حوار تربوي مفتوح مع الدكتور عبد العزيز بن صالح المطوع - الصفحة 15
صفحة 15 من 22 الأولىالأولى ... 512131415161718 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 57 إلى 60 من 87

الموضوع: حوار تربوي مفتوح مع الدكتور عبد العزيز بن صالح المطوع

  1. #57
    نجمة بيت حواء الصورة الرمزية (أكثروا الاستغفار)
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    جده
    المشاركات
    880
    معدل تقييم المستوى
    17
    كيف اجعل ابني قوي الشخصية وخاصة في التعامل مع الاخرين
    إذا لم يعجبكم كلامي فتجاوزوه إلى ما يعجبكم واستغفروا لي بحلم أو صححوه بعلم

  2. #58
    مستشار عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    32
    معدل تقييم المستوى
    17
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة استفهام مشاهدة المشاركة
    كيف اجعل ابني قوي الشخصية وخاصة في التعامل مع الاخرين
    قوة الشخصية يدخل فيها جانب الوراثة الى حد كبير واعني بقوي الشخصية هو القيادي حيث ان القائد يولد ومعه الاستعداد ثم يأتي دور البيئة المنزلية والمدرسية في صقل تلك الخاصية.
    1) ولعلي القي الضوء على جانب البيئة والتي أرى ومن خلال المشاهدات الاكلينكية ان هناك عدم فهم لموضوع قوة الشخصية مما جعل كثير من الاخوة والاخوات يتهافتون على دورات تقوية الشخصية من باب حب السيطرة على الاخرين ومعرفة ما يفكرون به والتنبأ بما سيفعلونه وهذا هذيان واضطراب يجب على صاحبة ايقافة وتصحيحة.
    2) هناك مفاهيم خاطئية في تربية الأهل والمعلمين في المدرسة تعزز ضعف الشخصية وهي :
    أ)نبذ وكره الطفل المناقش والمجادل.
    ب)تعزيز سلوك الخنوع والتقبل لكل الآراء والافكار التي تطرح في المنزل أو في الفصل من حيث ان فلان مؤدب ومحبوب لأنه يتقبل بدون نقاش بل أن المؤدب يعني لدينا الشخص المطيع بكل ما تعنية الكلمة الطاعة العمياء.
    ج)ضيق صدر الوالدين والمعلمين وهذا ناتج إلى فقر المعلومات التربوية وبالتالي تقل اللياقة في التحدث والحوار واقناع الطفل فنلجأ إلى القمع والترهيب وابراز النموذج المطيع على أنه هو النمذج المثالي والمحبوب.
    د) قد يرسب الطفل ويتكرر رسوبه في الصف إلى اربع او خمس سنوات دون ان تتدخل ادارة المدرسة او المعلم إلى حل لتلك المشكلة وعلى العكس لو كان مشاكسا (قوي شخصية ) فإن التدخل يكون على وجه السرعة لتفادي تلك المشكلة وكأن مشكلة الرسوب المتكرر ليست مشكلة مادام انه كما يُعتقد عاقل .
    3)يجب أن نعيد حساباتنا ونعدل أفكارنا نحو تلك المعتقدات الخاطئة ومنها:
    أ)اعطاء مساحة من الخطأ لسلوك الطفل بمعنى ندعه يجرب لبس ملابسه اكله حتى لو أخطأ التصرف .
    ب) ننتبه من الصراخ على الطفل في حالة الخطأ.
    ج)في حالة العقاب نعاقب السلوك ولا نستهدف الذات بمعنى لو كسر مزهرية نحضنه ونضرب على يده ونقول له يدك هذه هي التي كسرت المزهرية ولا نقول له ونحن نضرب ياغبي يا فاشل يا .. يا .. يا...
    وفق الله الحميع لما يحبه ويرضاه

  3. #59
    نجمة بيت حواء الصورة الرمزية (أكثروا الاستغفار)
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    جده
    المشاركات
    880
    معدل تقييم المستوى
    17
    شرح جدا رائع ومفصل جزاك الله خير


    ج)في حالة العقاب نعاقب السلوك ولا نستهدف الذات بمعنى لو كسر مزهرية نحضنه ونضرب على يده ونقول له يدك هذه هي التي كسرت المزهرية ولا نقول له ونحن نضرب ياغبي يا فاشل يا .. يا .. يا...

    هل الضرب ام حبس الطفل مدة دقائق على حسب عمره ام حرمانه من شيء أفضل وسيلة للعقاب على الخطأ؟
    إذا لم يعجبكم كلامي فتجاوزوه إلى ما يعجبكم واستغفروا لي بحلم أو صححوه بعلم

  4. #60
    مستشار عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    32
    معدل تقييم المستوى
    17
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة استفهام مشاهدة المشاركة
    شرح جدا رائع ومفصل جزاك الله خير


    ج)في حالة العقاب نعاقب السلوك ولا نستهدف الذات بمعنى لو كسر مزهرية نحضنه ونضرب على يده ونقول له يدك هذه هي التي كسرت المزهرية ولا نقول له ونحن نضرب ياغبي يا فاشل يا .. يا .. يا...

    هل الضرب ام حبس الطفل مدة دقائق على حسب عمره ام حرمانه من شيء أفضل وسيلة للعقاب على الخطأ؟
    العقاب يختلف عن الضرب فالضرب يجب ان يكون على مستوى الوعي ولكن الحاصل اننا نضرب انتقاما لانفسنا وليس تأديبا والدليل حينما نضرب ننفعل ونهذي بكلمات انت فشلتني عند الناس ..الخ
    اما الضرب فقد جاءت النصوص الشرعية به وهنا تفصيل تربوي في هذه المسألة فضرب الزوجة سبقه الهجر والوعظ ولو استخدم الزوج المستوى الاول والثاني لما وصل للضرب.
    مسألة ضرب الابناء :
    1) لا يجوز ضربهم قبل العشر سنوات لحديث واضربوهم على تركها لعشر.
    2)لا يجوز الضرب لأكثر من ثلاث ضربات لأن جبريل عليه السلام حينما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم في الغار وضمه إليه قال له أقرأ فقال عليه الصلاة والسلام ما أنا بقارئ أي لا أعرف القراءة قالها ثلاثا ثم تركه ونستفيد من هذا الحديث ما يلي:
    أ) الضرب مع اللم والضم أي بدون جفاء أي نركز على السلوك المشكل ونرفع من مفهوم الذات أي لا نستهدف الذات.
    ب)إذا كان الضرب في الموقف التعليمي والتربوي ثلاثا فمن باب أولى أن يكون عدد الضربات في المواقف الأخرى أقل.
    3)الحبس لا يجوز بأي حال من الاحوال لأن الطفل كائن اجتماعي .
    4)هناك اسلوب استخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الهجر فهجر الطفل أي لا نتحدث معه اجدى وانجع من اسلوب الضرب والسجن.

صفحة 15 من 22 الأولىالأولى ... 512131415161718 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-03-2004, 07:29 PM
  2. ابني المعاند كيف أتعامل معه؟ حوار تربوي مع د . عبد العزيز النغيمشي..
    بواسطة أبو الخنساء في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-03-2004, 07:29 PM
  3. حوار بين اختين لعبد العزيز السويدان
    بواسطة الشهد في المنتدى محاضرات , دروس
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-11-2003, 09:03 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |