حوار تربوي مفتوح مع الدكتور عبد العزيز بن صالح المطوع - الصفحة 5
صفحة 5 من 22 الأولىالأولى ... 234567815 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 17 إلى 20 من 87
Like Tree1Likes

الموضوع: حوار تربوي مفتوح مع الدكتور عبد العزيز بن صالح المطوع

  1. #17
    محررة مبدعة الصورة الرمزية الريتــــاج
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    بدار حكمها بيوم جابر
    المشاركات
    5,748
    معدل تقييم المستوى
    19
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ارحب بضيفنا الكريم فحياك الله وبياك وبارك في مسعاك

    واشكر طاقم ادارتنا الكريمة على خطواتها البنائة في كل مايخدم الأسرة والمجتمع

  2. #18
    مستشار عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    32
    معدل تقييم المستوى
    12
    [QUOTE=pepoo;1382109]اهلا بالدكتور الفاضل

    وان شاء الله نستفيد من هذا اللقاء التربوى المهم

    واحب ان اسأل الدكتور عن اختلاط الاولاد ببعضهم فى المدارس

    وتعرض الاولاد لافكار ومعتقدات الغير

    فما العمل فى هذا ؟ وكيف احمى ابنى او ابنتى من بعض السلوكيات الغريبه من بعض الاصحاب فى المدرسه ؟


    وايضا اختلاط الاولاد وأقاربهم فى المناسبات العائليه

    كيف اجنبهم تقليد بعض التصرفات الذين يقابلونها من اولاد الاعمام مثلا ؟

    وما هو التصرف السليم للطفل الذى يقلد سلوك سىء شاهده ؟


    ولك جزيل الشكر يا دكتور
    [/QU
    الحمدلله والصلاةوالسلام على رسول الله
    الحماية في المنهج التربوي استرايجية غير مرغوب فيها والأفضل أن نتخذ استرتيجية التهذيب لأن الحماية تحمل حدين الحد الأول هو التوتر أثناء المسيرة التربيوية فتكون عناصر التربية غير متزنة مما يفرز المقاومة من طرف الأبناء ، والحد الثاني هو وضعهم تحت الجناح عن طريق الحماية الزائدة فنحرمهم من تداول المهارات التي استدخلت أثناء عملية التربية . مما يجعلهم اتكاليين وهذا يفرز اضطرابات سلوكية كالخجل والانسحاب .. الخ....
    الطفل في هذه الحياة سيرى الكثير من المخالفات والسلوكيات المشينة في المدرسة وغيرها ولذا الأفضل عدم تضخيم الجانبين او الحديين وفتح قنوات الحوار بدون تقصي او استجواب وتسجيل اعترفات ومن ثم تهذيب تلك السولكيات عن طريق استدخال القدوات وأهمها الوالدين بطريقة مرنة وحتى لو حصل خطأ يجب الاعتراف به وأن البشر كلهم يخطيئون ، ففتح قنوات الحوار والتساؤل مهم بدل من الحجر عليهم. ولنا في السلف الصالح أسوة حسنة حينما علم أحدهم أبنه الأحاديث المكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لا يقع فيها وكذا الصحابي الذي كان يسأل على الحرام بينما الصحابة يسألون عن الحلال فقال حتى أعرف الحرام فلا أقع فيه فلا ضير من أن يشوب الطفل شائبة من السلوكيات غير السوية لأن دور التربية هو تعديل السلوك بطريقة حنونة منفتحة غير متشنجة .

    من مواضيع د. عبد العزيز بن صالح المطوع :


    • #19
      محررة مبدعة الصورة الرمزية *خلود*
      تاريخ التسجيل
      Jan 2004
      المشاركات
      6,342
      معدل تقييم المستوى
      22
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بارك الله فيكم..

      الدكتور الفاضل...
      لماذا يكره أبناؤنا المدرسة والدراسة ويشعرون دائما أنها هم كبير رغم ما نوفره لهم من متطلبات ووسائل تعينهم على الدراسة ؟؟
      لماذا فقد الكثير منهم الطموح والحماس ..ابني في الصف الثالث الثانوي ودائما يكرر (( ما أقدر أجيب نسبة و لو نجحت ما فيه جامعة ولو خلصت جامعة ما فيه وظائف يعني أريح نفسي من الآن)) ... بالرغم أنه كان في السنوات الماضية من المتفوقين الأوائل ..
      كيف يمكن أن أساعده في هذه المرحلة المهمة من حياته؟؟ ماهي الطريقة الصحيحة لتشجيعه وحثه على الاستذكار والتحصيل العلمي...

      جزاكم الله خيرا..

    • #20
      مستشار عضوة جديدة
      تاريخ التسجيل
      Nov 2007
      المشاركات
      32
      معدل تقييم المستوى
      12
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميرة_الحرمان مشاهدة المشاركة
      لدي اخوين في فترة مراهقه

      ماالطريقة المثلى في اقناع المراهق بفكرة او بشيئ ما يصب في مصلحته ؟؟؟؟

      وكذلك ماهي الطريقه التي تحببه في الصلاة مع الجماعه
      وكيف ابعده عن استخدام النت السئ
      وماهي المعامله التي اتخذها معه لاحسسه اني قريبه منه

      بارك الله في الجميع ووفقكم لكل خير
      الحمدلله
      أولا يا أختي هناك فهم خاطئ لمصطلح المراهق أفرز هذا المصطلح ايحاء لكل من يمر في هذه المرحلة أنه ذو خطيئة وتصرفات غريبة حتى اصبحت مسبة حينما يقال للشخص أنت مراهق فهذا المصطلح يشكل سلوك الطرفين أن هناك مشكلة يجب اتخاذ ما يلزم أما المصطلح القرآني فقد جاءت بأسم السعي في قوله تعالى ( حتى إذا بلغ معه السعي ) والسعي هنا سعى الغلام مع ابيه في طلب الرزق. فإذا تحدثنا مع الشاب بهذه الاسترتيجية فستتغير طريقة الكلام والكلمات والأفكار التي نطرحها معه مما يحعله يستجيب لنا ويتفاعل معنا فتذوب المقاومة التي قد تنشأ .
      يكون الرفق مناهجا للتعامل ما دخل الرفق في شيئ إلا زانه وما نزع منه إلا شانه
      بهذه الطريقة تحل جميع ما سألت عنه.. وشكرا

      من مواضيع د. عبد العزيز بن صالح المطوع :


      صفحة 5 من 22 الأولىالأولى ... 234567815 ... الأخيرةالأخيرة

      المواضيع المتشابهه

      1. مشاركات: 0
        آخر مشاركة: 19-03-2004, 07:29 PM
      2. ابني المعاند كيف أتعامل معه؟ حوار تربوي مع د . عبد العزيز النغيمشي..
        بواسطة أبو الخنساء في المنتدى الحياة الزوجية
        مشاركات: 0
        آخر مشاركة: 19-03-2004, 07:29 PM
      3. حوار بين اختين لعبد العزيز السويدان
        بواسطة الشهد في المنتدى محاضرات , دروس
        مشاركات: 5
        آخر مشاركة: 11-11-2003, 09:03 AM

      الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

      مواقع النشر

      مواقع النشر

      ضوابط المشاركة

      • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
      • لا تستطيع الرد على المواضيع
      • لا تستطيع إرفاق ملفات
      • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
      •  

      أهم المواضيع

      المطبخ

      من مواقعنا

      صفحاتنا الاجتماعية

      المنتديات

      ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |