حياتنا بين هموم الدنيا والآخرة
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حياتنا بين هموم الدنيا والآخرة

  1. #1
    مشرفة الركن الإسلامي الصورة الرمزية ام سارة**
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    5,124
    معدل تقييم المستوى
    24

    حياتنا بين هموم الدنيا والآخرة





    حياتنا بين هموم الدنيا والآخرة

    1- لكل منا همّ بل هموم يحملها في صدره، إذ الدنيا هي دار الهموم كما قال الشاعر:
    جبلت على كدر وأنت *** تريدها صفواً من الأكدار
    2- الهموم بعضها دنيوي، وبعضها أخروي، فمن الهموم الدنيوية وما أكثرها: همّ الدراسة، الرزق والوظيفة، حاجات الأسرة، أعطال السيارة، مشاكل الأبناء، أخبار الفريق الكروي...
    ومن الهموم الأخروية: أحوال المسلمين، عذاب القبر، أهوال القيامة، المصير إلى الجنة أو إلى النار، تربية الأبناء، كيفية القيام بحقوق الوالدين، هم الدَين وسداده للخلوص من حقوق العباد...
    3- الإنسان يعيش في وسط هذه الهموم، إذ الدنيا معاشنا، والآخرة معادنا، فكل منها مصلحة للإنسان يود لو كفيها، لكن ينبغي على المسلم أن يعطي كلاً من الدنيا والآخرة قدرها، فيتخفف من شواغل الدنيا وهمومها، ويجعل همّه وشغله في مسائل الآخرة، وهذا ما أرشدنا إليه النبي - صلى الله عليه وسلم - بقوله: ((من جعل الهموم همّاً واحداً هم المعاد كفاه الله همّ دنياه، ومن تشعبت به الهموم في أحوال الدنيا لم يبال الله في أي أوديته هلك)) [ابن ماجه، ح(4106)].
    وفي رواية: ((من كان همه الآخرة جمع الله شمله، وجعل غناه في قلبه، وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت نيته الدنيا فرّق الله عليه ضيعته، وجعل فقره بين عينيه، ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له)) [أحمد، ح(21080)].
    وفي رواية: ((من جعل الهموم هماً واحداً هم آخرته كفاه الله هم دنياه، ومن تشعبت به الهموم في أحوال الدنيا لم يبال الله في أي أوديتها هلك)) [ابن ماجه، ح(257)].

    عن الحسن قال: "فمن تكن الآخرة همه وبثه وسدمه يكفي الله ضيعته، ويجعل غناه في قلبه، ومن تكن الدنيا همه وبثه وسدمه يفشي الله عليه ضيعته، ويجعل فقره بين عينيه، ثم لا يصبح إلا فقيراً ولا يمسي إلا فقيراً" [الدارمي ح(331)].
    4- السؤال الذي يطرح نفسه: ما هو الهم الأول الذي يسيطر على حياتنا؟
    وهو الهم الذي يسميه النبي - صلى الله عليه وسلم - الهم الأكبر، وذلك في قوله: ((ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا))، قال أبو عيسى: "هذا حديث حسن غريب". [الترمذي ح(3502)].

    هل هذا الهم من هموم الدنيا أم من هموم الآخرة؟
    حاول أن تكتب الهموم التي تهمك في ورقة، وانظر أهمها لديك، وأكثرها شغلاً لبالك، ثم انظر كم من هذه الهموم للدنيا وكم منها للآخرة، قال علي بن أبي طالب –رضي الله عنه-: "ارتحلت الدنيا مدبرة، وارتحلت الآخرة مقبلة، ولكل واحدة منهما بنون، فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا؛ فإن اليوم عمل ولا حساب، وغداً حساب ولا عمل" [رواه البخاري في باب الأمل وطوله].

    5- من أراد أن يعرف الهم الأكبر الذي يشغله فلينظر في أحواله: ما الذي يفكر فيه قبل نومه أو في صلاته؟
    ما الذي يفرحه ويحزنه؟ وما الذي يغضبه؟
    ما هي أمنياته؟
    وبماذا يدعو الله في سجوده؟
    وما الذي يراه في منامه وأحلامه؟ ما الأمر الذي يؤثر تأثيراً مباشراً في قراراته كاختيار الزوجة ومكان السكن، هل هو الجمال وإيجار الشقة أم الدين والجوار من المسجد؟ وهكذا...

    إن التبصر في ذلك كله يدلك على الهم الأول أو الأكبر في حياتك، فتعرف حينذاك أنك ممن أهمته دنياه أو أخراه.
    هموم الأنبياء - عليهم السلام -:
    أنبياء الله هم أصدق الناس طوية، تجردوا عن حظوظ أنفسهم وعاشوا من أجل بلاغ دينهم، فكانت الآخرة همهم.
    هذا نوح - عليه السلام - يمكث في دعوة قومه قرابة الألف عام، وهو يدعوهم إلى طاعة الله وعبادته، وليس له من هم إلا ذاك، (قال رب إني دعوت قومي ليلاً ونهاراً)، (ثم إني دعوتهم جهاراً * ثم إني أعلنت لهم وأسررت لهم إسراراً).
    وهكذا نبينا - عليه الصلاة والسلام -، فقد عاش يحمل هم أمته - عليه الصلاة والسلام -، فمن ذلك أن ربه عاتبه، هون عليه ما يجده من هم وحزن لعدم إيمان الكفار بدعوته، ومنه قوله - تعالى -: (لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين) [الشعراء: 3]
    (فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفاً) [الكهف: 6]
    (ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون) [النحل: 127]
    (قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون) [الأنعام: 33]
    (ولا تحزن عليهم ولا تكن في ضيق مما يمكرون) [النمل: 70]
    (فلا تذهب نفسك عليهم حسرات إن الله عليم بما يصنعون) [فاطر: 8].
    وقد وصفه الله بقوله: (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم) [التوبة: 128].

    ونرى في حياته - صلى الله عليه وسلم - هم الدعوة - وهو من هموم الآخرة - جلياً واضحاً، ومن ذلك أنه لما ذهب إلى الطائف يدعو أهلها إلى الإسلام كذبوه وأغروا به السفهاء فضربوه وأدموه، لكنه - عليه الصلاة والسلام - شغله هم الدعوة عن جراحه، فعن عائشة - رضي الله عنها - زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - أنها قالت للنبي - صلى الله عليه وسلم -: "هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد"؟
    قال: ((لقد لقيت من قومك ما لقيت، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي، فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب، فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني، فنظرت، فإذا فيها جبريل فناداني فقال: إن الله قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك، وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم، فناداني ملك الجبال فسلم علي ثم قال: يا محمد، فقال: ذلك فيما شئت إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئاً)) [البخاري ح(3231)، مسلم ح(1795)].

    ولو كان همه - صلى الله عليه وسلم - لنفسه لطلب العجلة في قتلهم وعذابهم، لكنه مشغول بهدايتهم، فقد جاء في تمام الحديث: ((بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئاً))، وفي سيرة ابن هشام أنه - صلى الله عليه وسلم - دعا فكان مما قال: ((إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك، أو يحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بالله)) [سيرة ابن هشام(2/420)].

    وبقي همه الدين - صلى الله عليه وسلم - حتى آخر حياته، فعن علي - رضي الله عنه - قال: "كان آخر كلام رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((الصلاة الصلاة، اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم))" [أبو داود ح(5156)، ابن ماجه ح(2698)].
    وطوال حياته - صلى الله عليه وسلم - كان فرحه للآخرة وحزنه وغضبه كذلك:
    فعن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت: "ما انتقم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله بها" [البخاري ح(3560)، مسلم ح(2327)].
    وكذلك كان غضبه - صلى الله عليه وسلم – للدين، فعن أبي مسعود –رضي الله عنه- قال: "قال رجل: يا رسول الله، إني لأتأخر عن الصلاة في الفجر مما يطيل بنا فلان فيها. فغضب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما رأيته غضب في موضع كان أشد غضباً منه يومئذ ثم قال: ((يا أيها الناس، إن منكم منفرين، فمن أم الناس فليتجوز، فإن خلفه الضعيف والكبير وذا الحاجة))" [البخاري ح(704)، مسلم ح(466)]. فأشد ما يغضبه - صلى الله عليه وسلم - هو الدين.
    وعن عائشة - رضي الله عنها - زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت: "ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضاحكاً حتى أرى منه لهواته، إنما كان يتبسم"، قالت: "وكان إذا رأى غيماً أو ريحاً عرف في وجهه قالت: يا رسول الله، إن الناس إذا رأوا الغيم فرحوا رجاء أن يكون فيه المطر، وأراك إذا رأيته عرف في وجهك الكراهية! فقال: ((يا عائشة، ما يؤمني أن يكون فيه عذاب عذب قوم بالريح، وقد رأى قوم العذاب فقالوا: (هذا عارض ممطرنا)))" [البخاري ح(4829)، مسلم ح(899)].
    وقال له أبو بكر - رضي الله عنه -: "يا رسول الله قد شبت"! قال: ((شيبتني هود، والواقعة، والمرسلات، وعم يتساءلون، وإذا الشمس كورت)) [الترمذي ح(3297)]. قال أبو الطيب: "وذلك لما في هذه السور من أهوال يوم القيامة والمثُلات والنوازل بالأمم الماضية". [تحفة الأحوذي (9/131)].
    هموم السلف الصالح:
    ثم ورث هموم الآخرة الصالحون من أمة محمد- صلى الله عليه وسلم -، ويظهر ذلك في أمانيهم وأحلامهم وتتبع أحوالهم، ومن ذلك:
    أن عمر –رضي الله عنه- قال لأصحابه يوماً: "تمنوا"، فقال رجل منهم: "أتمنى لو أن هذه الدار مملوءة ذهباً أنفقه في سبيل الله - عز وجل –"، فقال: "تمنوا"، فقال رجل: "أتمنى لو أنها مملوءة لؤلؤاً وزبرجداً وجوهراً أنفقه في سبيل الله - عز وجل - وأتصدق به"، ثم قال: "تمنوا"، قالوا: "ما ندري ما نقول يا أمير المؤمنين". قال عمر: "لكني أتمنى لو أن هذه الدار مملوءة رجالاً مثل أبي عبيدة بن الجراح" [صفوة الصفوة (1/367)].
    وعندما يحلمون فإنما يحلمون بهموم الدين، لذا تتوافق أحلامهم، ومن ذلك ما رواه أبو داود بإسناده إلى بعض الأنصار قال: "اهتم النبي - صلى الله عليه وسلم - للصلاة كيف يجمع الناس لها، فقيل له: انصب راية عند حضور الصلاة، فإذا رأوها آذن بعضهم بعضاً، فلم يعجبه ذلك، قال: فذكر له القنع -يعني الشبور، وقال زياد شبور اليهود-، فلم يعجبه ذلك، وقال: ((هو من أمر اليهود))، قال: فذكر له الناقوس فقال: ((هو من أمر النصارى))، فانصرف عبد الله بن زيد بن عبد ربه وهو مهتم لهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأري الأذان في منامه، قال: فغدا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأخبره، فقال له: يا رسول الله إني لبين نائم ويقظان إذ أتاني آت، فأراني الأذان، قال: وكان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قد رآه قبل ذلك فكتمه عشرين يوماً، قال: ثم أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال له: ((ما منعك أن تخبرني))؟
    فقال: سبقني عبد الله بن زيد فاستحييت". [أبو داود ح(498)].

    وقال عمر - رضي الله عنه -: "إني لأجهز جيشي وأنا في الصلاة" [رواه البخاري في باب يفكر الرجل الشيء في الصلاة].
    وهم الإسلام والآخرة في صدورهم حتى الرمق الأخير من حياتهم، لما كان يوم أحد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من يأتيني بخبر سعد بن الربيع الأنصاري))، فقال رجل: "أنا يا رسول الله"، فذهب الرجل يطوف بين القتلى فقال له سعد بن الربيع: "ما شأنك؟" فقال له الرجل: "بعثني إليك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لآتيه بخبرك"، قال: "فاذهب إليه فاقرأه مني السلام، وأخبره أني قد طعنت اثنتي عشرة طعنة وأني قد أنفذت مقاتلي، وأخبر قومك أنه لا عذر لهم عند الله إن قتل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وواحد منهم حي" [الموطأ (1013)].

    وهذا عمر بن عبد العزيز –رحمه الله تعالى- لما مرض جيء له بطبيب فقال: "به داء ليس له دواء، غلب الخوف على قلبه". [سير أعلام النبلاء (5/137)].
    ويقول ابن مهدي عن سفيان الثوري: "كنت أرمق سفيان في الليلة بعد الليلة، ينهض مرعوباً ينادي: النار النار، شغلني ذكر النار عن النوم والشهوات".
    لما حضرته الوفاة ذهبوا ببوله إلى الطبيب فقال: "هذا بول راهب، هذا رجل قد فتت الحزن كبده، ما له دواء" [سير أعلام النبلاء (7/270، 274)].
    وهذا الإمام البخاري أرقه العلم وتدوينه فحرمه لذة الرقاد، قال محمد الوراق: "كنت أراه يقوم في ليلة واحدة خمس عشرة مرة إلى عشرين مرة، في كل ذلك يأخذ القداحة فيوري ناراً ويسرج، ثم يخرج أحاديث، فيعلِّم عليها". [سير أعلام النبلاء (12/404)].

    فضل الاهتمام لشئون الآخرة:

    عن أبي سعيد الخدري وعن أبي هريرة –رضي الله عنهما-: عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه)) [البخاري ح(5642)، مسلم ح(2573)].

    أما الذين لا يهتمون إلا بدنياهم التي شغلت عليهم جل حياتهم فهؤلاء في إيمانهم دخن وفيهم من صفات المنافقين كما ذكر أبو طلحة، فعن أنس –رضي الله عنه-: أن أبا طلحة قال ذاكراً حال المنافقين في غزوة أحد: "والطائفة الأخرى: المنافقون ليس لهم همّ إلا أنفسهم، أجبن قوم وأرعبه وأخذله للحق"، قال أبو عيسى: "هذا حديث حسن صحيح". [الترمذي ح(3008)]. وهو قول الله: (وطائفة قد أهمتهم أنفسهم) [آل عمران: 154].

    ما يذهب الهموم ويعين عليها:
    1- دعاء الله - عز وجل -:
    عن أبي سعيد الخدري –رضي الله عنه- قال: "دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له: أبو أمامة فقال: ((يا أبا أمامة، ما لي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة))، قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، قال: ((أفلا أعلمك كلاماً إذا أنت قلته أذهب الله - عز وجل - همك وقضى عنك دينك))؟، قال: قلت: بلى يا رسول الله، قال: (قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال))
    قال: ففعلت ذلك فأذهب الله - عز وجل - همي وقضى عني ديني" [أبو داود، ح(1555)].

    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ما أصاب أحداً قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً))
    قال: "فقيل: يا رسول الله ألا نتعلمها"؟
    فقال: ((بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها)) [أحمد، ح(3704)].

    عن أبي هريرة –رضي الله عنه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أهمه الأمر رفع رأسه إلى السماء فقال: ((سبحان الله العظيم))، وإذا اجتهد في الدعاء قال: ((يا حي يا قيوم)) [رواه الترمذي، ح(3436)، وقال: "هذا حديث غريب"].
    عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يدعو عند الكرب يقول: ((لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش)) [البخاري، ح(6345)].

    عن ابن عمر –رضي الله عنهما- قال: "فلما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقوم من مجلس حتى يدعو بهؤلاء الدعوات لأصحابه: ((اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا))" [رواه الترمذي، ح(3502)، وقال: "هذا حديث حسن غريب"].
    2- الاستغفار:
    عن ابن عباس –رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً، ومن كل هم فرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب)) [أبو داود، ح(1518)، ابن ماجه، ح(3819)، أحمد، ح(2234)].
    عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - قال: "من قال إذا أصبح وإذا أمسى: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - سبع مرات - كفاه الله ما أهمه صادقاً كان بها أو كاذباً" [أبو داود، ح(5081)، قال عنه الألباني : "موضوع"].
    3- الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -:
    عن أبي بن كعب –رضي الله عنه- قال: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال: ((يا أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه جاء الموت بما فيه))
    قال أبي: قلت: يا رسول الله، إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟
    فقال: ((ما شئت))، قال: قلت: الربع؟ قال: ((ما شئت فإن زدت فهو خير لك))، قلت: النصف؟ قال: ((ما شئت فإن زدت فهو خير لك))، قال: قلت: فالثلثين؟ قال: ((ما شئت فإن زدت فهو خير لك))، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: ((إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك))" [رواه الترمذي، ح(2457)، وقال: "هذا حديث حسن"].

    4- الصلاة:
    وعن حذيفة –رضي الله عنه- قال: "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا حزبه أمر صلى" [أبو داود، ح(1319)]. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يا بلال، أقم الصلاة، أرحنا بها)) [أبو داود، ح(4985)].

    أ - منقذ بن محمود السقار




  2. #2
    إدارية ومشرفة الركن الإسلامي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    19,702
    معدل تقييم المستوى
    10
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    انتقاء قيم ،،، جزاك الله خيرا ياغاليه وجعله في ميزان حسناتك وكاتبه ،،
    دخول متقطع ،، ارجو المعذره ،،
    نسأل الله العفو والعافيه في الدنيا والاخره
    (رحمك الله ياأبتاه وغفر لك وجعل مأواك جنة الفردوس الاعلى وجمعنا بك فيها )

    للمحتشمات ( أعجبني )
    هذا البهاءُ الذي يزدانُ رونقُـــــــهُ
    فيكن من يا تُرى بالطهـر حلاه ؟
    هل مثلكن نساء الارض قاطبـة
    أم خصكن بهذي الفتنــــةِ الله ؟
    (د. فواز اللعبون )


  3. #3
    مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    60,653
    معدل تقييم المستوى
    69
    يعطيك العافية

  4. #4
    كبير المشرفين
    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    المشاركات
    39,459
    معدل تقييم المستوى
    10
    إذا المرء أعيته المروءة ناشئا * * فمطلبها كهلا عليه شديد

المواضيع المتشابهه

  1. فضل الجمعة في الدنيا والآخرة
    بواسطة ام سارة** في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-01-2020, 04:20 PM
  2. نحرم الرزق بسبب المعاصي وتصير حياتنا هموم ونكد
    بواسطة القران كتابي في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 18-01-2017, 12:20 AM
  3. أجر الصابرين في الدنيا والآخرة
    بواسطة الفراشة الفراشة في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 21-04-2014, 02:13 AM
  4. خسر الدنيا والآخرة
    بواسطة امه الله0 في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 31-08-2006, 05:20 PM
  5. الإخوة هل هي فقط في الدنيا أم في الدنيا والآخرة
    بواسطة جوهرة1429 في المنتدى الركن الاسلامي,6
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-03-2005, 04:04 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |