الحكمة النبوية فى مص الماءتقول السيدة عائشة رضي الله عنها عن شراب النبي صلى الله عليه وسلم:{كَانَ أَحَبُّ الشَّرَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْحُلْوَ الْبَارِدَ} {1}فكان أحياناً يشرب العسل، وأحياناً يشرب اللبن،وأحياناً يشرب العسل مع اللبن،وأحياناً كان يشرب العسل مع الماء،وكان صلى الله عليه وسلم من دأبه كما ورد فيالطب النبوي كل يوم بعد صلاة الفجر يأتيبكوب ماء ويضع فيه ملعقة عسل ويشربه، كوب من الماء ومعه ملعقة عسل نحل كبيرة على أن تكون المياه غير مثلجة، لأن المياهستنزل للمعدة في أول اليوم فلا ينبغيأن تكون مثلجة، وتكون مياه عادية.وكان صلى الله عليه وسلم يمصُّ الماءويقول لأصحابه:{إِذَا شَرِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَمُصَّ مَصًّا،وَلا يَعُبُّ عَبًّا فَإِنَّ الْكِبَادَ مِنَ الْعَبِّ} {2}فالكباد أى وجع الكبد له علاقة قويةبعبِّ المياه -أى شربه دفعة واحدة- وخاصة المثلجة،والكثير من مشاكل أهل الكبد فيعصرنا قد تعود إلى أن أحدنا يعرق عرقاًغزيراً ويدخل ولا يصبر حتى يهدأ جسمهويشرب ماءاً مثلجاً وجسمه ساخن،فيؤثر هذا الخفض المفاجىء لحرارةالجسم الباطنة على أعضاء كثيرة ومنها الكبد، هذا لأنه خالف هدى النبي المختارصلى الله عليه وسلم.فقد كان صلى الله عليه وسلم يأمربمصِّ الماء عند الشرب، ومصِّ الماءأى يشربه مثل المصاصة بلطف،وعلى ثلاث دفعات وكل مرة يقول عند إبتدائها:بسم الله وبعدها الحمد لله،وكان لا يتنفس في الإناء، فعن أنس بن مالكرضي الله عنه قال: {كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلميَتَنَفَّسُ فِي الشَّرَابِ ثَلاثًا، وَيَقُولُ: إِنَّهُأَرْوَى وَأَبْرَأُ وَأَمْرَأُ} {3}وكان أحيانا إذا شرب تنفس مرتين،وربما كان يشرب بنفس واحد حتى يفرغ{4}وكان صلى الله عليه وسلم: {إِذَا أَدْنَى الإِنَاءَ إِلَى فِيهِ سَمَّى اللَّهَ، فَإِذَاأَخَّرَهُ حَمِدَ اللَّهَ، يَفْعَلُ بِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ} {5}وربما يقول في الثالثة: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَهُ عَذْبًافُرَاتًا بِرَحْمَتِهِ، وَلَمْ يَجْعَلُهُ مَالِحًا أُجَاجًا بِذُنُوبِنَا} {6}{وكان صلى الله عليه وسلم يَسْتَقِي لَهُ الْمَاءَ الْعَذْبَ مِنْ بِئْرِ السُّقْيَا} {7}وفي رواية: {يُسْتَعْذَبُ لَهُ الْمَاءُ مِنْ بُيُوتِ السُّقْيَا} {8}وفى زاد المعاد لابن القيم: "ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلميشرب على طعامه لئلا يفسده،ولا سيما إن كان الماء حاراً أو بارداً فإنه رديء جداً ".و{كَانَ لَهُ قَدَحٌ مِنْ عَيْدَانٍ تَحْتَ سَرِيرِهِ يَبُولُ فِيهِ بَاللَّيْلِ} {9}{وكان لرسول الله صلى الله عليه وسلممطهرة من فخار يتوضأ ويشرب منها،فكان الناس يرسلون أولادهم الصغارالذين عقلوا فيدخلون عليه صلى الله عليهوسلم فلا يدفعون فإذا وجدوا في المطهرة ماءاً شربوا منه ومسحوا على وجوههموأجسامهم يبتغون بذلك البركة} {10}و{كَانَ إِذَا صَلَّى الْغَدَاةَ جَاءَهُ خَدَمُ أَهْلِ الْمَدِينَةِبِآنِيَتِهِمْ فِيهَا الْمَاءُ، فَمَا يُؤْتَى? بِإِنَاءٍإِلاَّ غَمَسَ يَدَهُ فِيهِ} {11}و{كَانَ يَبْعَثُ إِلَى الْمَطَاهِرِ فَيُؤْتَى? بِالْمَاءِفَيَشْرَبُهُ يَرْجُو بَرَكَةَ أَيْدِي الْمُسْلِمِينَ} {12}{وكان احبَّ الشراب له صلى الله عليه وسلم الحلو البارد} {13}وكان يدفع فضل سؤره {ما يبقى من شرابه} إلى من على يمينه، فإن كان من علىيساره أجلَّ رتبة قال للذي على يمينه:السُنَّة أن تُعطى فإن أحببت آثرته، روىابن عباس قال: دخلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وخالد بن الوليدعلى ميمونة، فجاءتنا بإناء من لبن،فشرب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأناعلى يمينه وخالد على شماله،فقال صلى الله عليه وسلم:{الشَّرْبَةُ لَكَ وَإِنْ شِئْتَ آثَرْتَ بِهَا خَالِدًا،فَقُلْتُ: مَا كُنْتُ لأُوثِرَ بِسُؤْرِكَ عَلَيَّ أَحَدًا، ثم قال صلى الله عليه وسلم: مَنْ أَطْعَمَهُاللَّهُ طَعَامًا فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَاخَيْرًا مِنْهُ، وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَنًا فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّبَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌيُجْزِئُ مَكَانَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ غَيْرَ اللَّبَنِ}{14}وكان صلى الله عليه وسلم يشرب قاعداًوكان ذلك عادته صلى الله عليه وسلم،وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبيصلى الله عليه وسلم: {شَرِبَ مِنْ زَمْزَمَ وَهُوَ قَائِمٌ} {15}وعن عائشة رضي الله عنها قالت: {شَرِبَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليهوسلم قَائِمًا وَقَاعِدًا} {16}وكان صلى الله عليه وسلم:{إِذَا أَرَادَ أَنْ يُتْحِفَ الرَّجُلَ بِتُحْفَةٍ سَقَاهُ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ} {17}وكان صلى الله عليه وسلم يحمل ماء زمزم.وكان صلى الله عليه وسلم لا يشربالماء إلا بعد تناول الطعام بما يعادل في زماننا ساعتين، وفى الأثر الذىيؤيده العلم الحديث: {لا تجعلوا آخر زادكم ماءاً} ، لا تجعل آخر شيء هو الماء، فالإنسانعندما ينتهي وتستعد المعدة لهضم الطعاموتفرز عصاراتها الهاضمة إن كانت منهاأو من الصفراء أو البنكرياس أو غيرهبحسب ما أكل الإنسان، فإذا نزل الماءبعد الأكل وقد بدأ الهضم، خفَّف الماء هذهالعصارات وأصاب الإنسان بمرض سوءالهضم،وهذا يخالف هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم.{1} سنن الترمذي ومسند أحمد {2}سنن البيهقي والجامع لمعمر بن راشد {3}صحيح مسلم وسنن أبي داود {4} تنفسمرتين للحديث {كَانَ إِذَا شَرِبَ تَنَفَّسَ مَرَّتَيْنِ» (الترمذى وابن ماجه ـ) عن ابنِ عباس، وبنفس واحد للحديث {إِذَا شَرِبَ أَحَدُكُمْفَلْيَشْرَبْ بَنَفَسٍ وَاحِدٍ»(الحاكم فى مستدركه) عن أَبِي قَتَادَةرضيَ اللَّهُ عنه (ز)،وبنفس واحد يحمل على عدم التنفسفى الإناء ولإباحة الشرب فىبنفسواحد أو نفسين خارج الإناء والوسعةرحمة للأمة {5} معجم الطبراني عن أبي هريرة {6} شعب الإيمان للبيهقيوحلية الأولياء لأبي نعيم {7} مسندأبي يعلي الموصلي عن عائشة رضي اللهعنها {8} سنن أبي داود وصحيح ابنحبان عن عائشة رضي الله عنها {9}لأبي داود والنسائي والحاكم في مستدركهعن أُميمةَ بنت رقيقة رضَي اللَّهُ عنهَا {10}إحياء علوم الدين وطبقات الشافعية الكبرى{11} أحمد في مسنده ومسلم عن أنس{12} الطبراني في الأوسط ولأبي نعيم فيالحليةعن ابنِ عُمَرَ {13} عن عائشةسنن النسائى الكبرى {14} مسند أحمدوسنن الترمذي {15} صحيح مسلم وسننالترمذي {16} مسند أحمد والنسائي {17} حلية الأولياء لأبي
مواقع النشر