يتعاون العلماء الأمريكيون والروس في تطوير أساليب وطرق علمية جديدة للزراعة هذا العام وخصوصا فيما يتعلق بتنشيط نمو محاصيل البازلاء الجافة الصالحة للأكل.
ويتمثل أحد هذه الأساليب في تغطية بذور المحصول بمزروع يحتوي عي نوعين من الميكروبات المنشِّطة هي بكتيريا “رايزوبيا” وفطريات “مايكورايزا” بحيث تزود البكتيريا جذور نباتات البازلاء بالنيتروجين المثبت من الهواء بينما تقوم الفطريات بتزويدها بالفوسفور المستخلص من التربة.
وأوضح الباحثون في مركز الخدمات الزراعية الأمريكي أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين إنتاج البازلاء كمحصول غذائي من جهة وكسماد أخضر يساعد في تخصيب التربة بصورة طبيعية من جهة أخرى. ولتحقيق أفضل النتائج قام الباحثون باستخدام ذلك المزيج الميكروبي مع عدة سلالات من نباتات البازلاء وتكوين علاقات تعايشية مع البكتيريا والفطريات من خلال تطوير خمسة أنواع جديدة من البازلاء المتعايشة مع البكتيريا على أن يتم تقييم استجاباتها وإنتاجها ومقارنتها مع نباتات متعايشة مع الفطريات فقط. وعادة ما يقوم مزارعو البازلاء بتطعيم بذور النباتات ببكتيريا رايزوبيا وحدها إلا أن الطريقة الجديدة من خلال دمج البكتيريا والفطريات معا أكثر فائدة وربحا حسب ما أكده العلماء في مجلة /البحوث الزراعية/ حيث زادت نسبة المحصول بحوالي 30 في المائة في 26 خطاً إنتاجياً للبازلاء كما استطاعت إحدى السلالات المطعَّمة إنتاج بذور أكبر حجما بنحو 25 في المائة من البذور العادية المسمدة.